لماذا أدوّن


كتبت في اغسطس 15, 2011

tumblr_lkqprp4B1L1qc7rxyo1_500

لستُ من الذين يجيدون فنّ الرسم بالكلمات و إنشاء الجمل, و التعبيرات, و لا أعلم عن نفسي أنني في يوم أحببت الكتابة, بل ما أعلمه أنني كنت أضيق ذرعاً بها و لا أحتمل استخدام القلم لفترة طويلة متواصلة, بل أملّ بسرعة بعد عدة أسطر – و هذا ما يجعل تدويناتي قصيرة – , فالأمر ذاته ينطبق على الكيبورد, و لم يكن من أهدافي يوماً أن يكون لي اسم في عالم الكتابة

إذن لماذا أدوّن؟

يُقال في تعريف علم البلاغة:

البلاغة ابتداء في لغة العرب ـ كما في المعجم الوسيط ـ حسن البيان وقوة التأثير. وهي عند علماء البلاغة: علم تدرس فيه وجوه حسن البيان

وهي مشتقة من كلمة بلغ، التي تعني الوصول إلى النهاية، فهي تعني في اللغة: إيصال المعنى كاملا إلى ذهن القارئ والسامع

أي أن الهدف النهائي من رصّ الأساليب هو تسهيل عملية إيصال المعنى إلى القارئ, و هذا هو الهدف من الكتابة; أن تستخدم ما لديك من الكلمات في إيصال معنى إلى القارئ, و كلما نجحت في إيصال فكرتك إلى القرّاء كلما كنت بليغاً أكثر

و لهذا أدوّن..

لأنني أحمل فكرة لا لأنني أجيد الكتابة, فهدفي أن أصوغ فكرة لا أن أرسم لوحة بالكلمات

و مع ذلك فإنّ إيجاد الكتابة هي موهبة, و فنّ رفيع, لا يستطيعه الجميع – و منهم أنا – و لا يمنع من لا يمتلكه من أن يعبر عما يحمل من أفكار..

قوة أسلوبك هي انعكاس لقوة فكرتك و قوة إيمانك بها, و عليها تعتمد قوة وصولوها إلى ذهن القارئ

دمتم..بخير!

One thought on “لماذا أدوّن

  1. Pingback: أعيدوا لنا التدوين الشخصي! 🥺 - مدونة م.طارق الموصللي

Leave a comment